مجموعة مدارس أولاد عبد الكريم

مرحبا بكم في هذا المنتدى المتواضع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مجموعة مدارس أولاد عبد الكريم

مرحبا بكم في هذا المنتدى المتواضع

مجموعة مدارس أولاد عبد الكريم

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مجموعة مدارس أولاد عبد الكريم

مجموعة مدارس أولاد عبد الكريم - جماعة أوطابوعبان- دائرة تيسة - إقليم تاونات - المملكة المغربية

المواضيع الأخيرة

» التين-الكرموس
مذكرة رقم :	 122  -2009 Emptyالخميس 14 يوليو 2011, 03:07 من طرف باراكا

» الزعفران الحر
مذكرة رقم :	 122  -2009 Emptyالخميس 14 يوليو 2011, 03:03 من طرف باراكا

» إضراب وطني لمدة أحد عشر يوما، ممتدة من 21 مارس 2011م إلى غاية 31 منه، المكتب الوطني للمنسقية الوطنية لحملة الشواهد العليا فوج 2010م
مذكرة رقم :	 122  -2009 Emptyالأحد 20 مارس 2011, 10:39 من طرف Admin

» أمثال مغربية فلاحية
مذكرة رقم :	 122  -2009 Emptyالأحد 20 مارس 2011, 10:35 من طرف Admin

» أوراق الزيتون
مذكرة رقم :	 122  -2009 Emptyالأحد 13 مارس 2011, 04:36 من طرف باراكا

» السكوم - الهليون
مذكرة رقم :	 122  -2009 Emptyالأحد 13 مارس 2011, 04:34 من طرف باراكا

» السالمية-المريمية
مذكرة رقم :	 122  -2009 Emptyالأحد 13 مارس 2011, 04:05 من طرف باراكا

» البطاطا القصبية
مذكرة رقم :	 122  -2009 Emptyالأحد 13 مارس 2011, 04:02 من طرف باراكا

» فاكهة الكاكي
مذكرة رقم :	 122  -2009 Emptyالأحد 13 مارس 2011, 04:01 من طرف باراكا

مكتبة الصور


مذكرة رقم :	 122  -2009 Empty

التبادل الاعلاني


    مذكرة رقم : 122 -2009

    avatar
    jamal.serhane


    عدد المساهمات : 26
    تاريخ التسجيل : 03/10/2009

    مذكرة رقم :	 122  -2009 Empty مذكرة رقم : 122 -2009

    مُساهمة  jamal.serhane الخميس 22 أكتوبر 2009, 15:29

    الموضوع : تدبير الزمن المدرسي بسلك التعليم الابتدائي.
    المرجـــــع: البرنامج الاستعجالي - المشروع رقم E1P12.

    سلام تام بوجود مولانا الإمام المؤيد بالله
    وبعد، فانسجاما مع الدراسات العلمية في مجال الزمن المدرسي القائمة على شرطي الوظيفة والمرونة؛ وتماشيا مع الدينامية الجديدة التي ترتكز عليها توجهات البرنامج الاستعجالي الرامية إلى إعطاء نفس جديد للمؤسسة التعليمية والحياة المدرسية، بما يسهم في الارتقاء بالتعلمات وفق مناخ تربوي محفز وشروط تعليمية تعلمية، تراعي حاجات المتعلم(ة) أساسا وتضع مصلحته(ها) فوق كل اعتبار؛
    فإنه تقرر ابتداء من الموسم الدراسي 2010/2009 العمل بتدبير جديد للزمن المدرسي من شأنه أن يقدم إضافة نوعية للأداء المهني لمختلف الفاعلين التربويين في الميدان، وأن يجعل المتعلمات والمتعلمين يربطون علاقة متميزة بالمدرسة الجديدة المنشودة المتسمة بالجاذبية والرحابة والفعالية والمردودية. ويتجلى هذا التدبير الجديد في المستجدات والمرتكزات الأساس التالية :
     توزيع الغلاف الزمني تبعا للإيقاعات الذهنية اليومية للمتعلمات والمتعلمين؛
     توزيع الحصص الدراسية بما يراعي تغير الإيقاعات الذهنية تبعا لأيام الأسبوع؛
     توزيع المواد الدراسية تبعا لعلاقتها بالإيقاعات اليومية؛
     تمديد الغلاف الزمني الخاص بكل حصة دراسية ليتراوح ما أمكن ذلك بين 40 و50 دقيقة مع مراعاة خصوصية بعض المواد الدراسية؛
     برمجة أنشطة مندمجة تنجز خارج الحجرات العادية للتدريس.
    1. الأهداف
    يهدف التدبير الجديد للزمن المدرسي إلى تحقيق جودة التعلمات، من خلال :
     الملاءمة مع الاستعدادات الجسمية والذهنية للمتعلمات والمتعلمين ومتطلبات الخصوصيات المحلية؛
     برمجة التعلمات بما يراعي الإيقاعات اليومية والأسبوعية والسنوية وخصوصيات الأنشطة والمواد الدراسية؛
     جعل الفضاء المدرسي أكثر انفتاحا ومرونة؛
     توظيف الموارد البشرية والحجرات الدراسية بما يضمن شروط التعلم لكل المتعلمات والمتعلمين.
    2. المعايير الضابطة والمؤطرة
    تحرص السلطات التربوية الجهوية والإقليمية، في تدبير الزمن المدرسي، على مراعاة المعايير الضابطة والمؤطرة الآتية :
     جعل مصلحة المتعلم(ة) فوق كل اعتبار؛
     تغطية الغلاف الزمني الفعلي للدراسة؛
     إنهاء البرنامج الدراسي الخاص بكل مستوى دراسي؛
     تحقيق الكفايات الأساس الخاصة بكل مستوى.
    3. العمليات و الإجراءات
    لبلوغ الأهداف السابقة واحتراما للمعايير الضابطة يتم إعداد استعمالات الزمن باحترام التوجيهات الآتية في:
    1.3. برمجة التعلمات الأسبوعية
    يحدد التوقيت المدرسي اليومي والأسبوعي من لدن السلطة التربوية الجهوية والإقليمية تبعا لمعايير محددة وواضحة تأخذ بعين الاعتبار ما يلي :
     برمجة أنشطة تطبيقية في الفترات الأقل حيوية (خلال بداية الأسبوع وعند نهايته)، كأنشطة التربية الفنية والبدنية أو أنشطة الدعم المندمج أو غيرها، وذلك نظرا لأن الأداء الذهني للمتعلمات والمتعلمين يكون ضعيفا في هذه الفترات من الأسبوع؛
     توفير الظروف المناسبة للمتعلمات والمتعلمين ما بين الفترتين الصباحية والمسائية، خاصة في المناطق التي يبعد فيها موقع المؤسسة عن السكن؛
     التدبير الملائم للجهد والوقت المبذولين لتنقل المتعلمات والمتعلمين بين البيت والمؤسسة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 27 سبتمبر 2024, 23:29