3.2. تشخيص مؤهلات وميولات المتعلمات والمتعلمين الجدد
تعتمد لهذا الغرض بطاقات التشخيص المتضمنة في دليل الدعم النفسي والاجتماعي والمعرفي والمنهجي، وهو أحد دلائل جيل مدرسة النجاح، والذي يمكن إغناؤه باختبارات وبطاقات أخرى، وذلك وفق المراحل التالية :
• إجراء عملية التشخيص؛
• تفييء المتعلمين إلى أقسام ومجموعات انطلاقا من نتائج التشخيص بناء على معايير معلنة مسبقا؛
• تدبير وضعيات التعلم باعتماد بيداغوجيا فارقية واستراتيجيات ملائمة لكل فئة.
4.2. التدابير التربوية
تتمثل التدابير التربوية بالنسبة لجيل مدرسة النجاح أساسا فيما يلي :
• إسناد الأقسام الأولى إلى الأساتذة الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة تبعا لما تتوفر عليه كل مؤسسة باستشارة مع المجلس التربوي، ويؤخذ بعين الاعتبار في هذا الصدد :
رغبة الأستاذ وتحمسه للعطاء بالمستوى الأول؛
خبرة الأستاذ(ة)؛
المردودية والعائد والفعالية؛
التواصل والعلاقات الإنسانية.
• تدبير الزمن المدرسي بما يحقق الجودة المطلوبة؛
• تدقيق مشاريع التنظيمات التربوية ومراجعتها والمصادقة عليها بالتنسيق مع المفتشين، وذلك خلال الأسبوع الأول من شتنبر 2009.
5.2. التدابير الخاصة بالدخول المدرسي
• التعبئة والتواصل مع شركاء المؤسسة حول مشروع "جيل مدرسة النجاح"؛
• تخصيص استقبال واحتفال خاصين لمتعلمات ومتعلمي القسم الأول يوم عيد المدرسة؛
• تعريف متعلمات ومتعلمي القسم الأول بأساتذتهم وبمرافق المؤسسة؛
• تسليم متعلمات ومتعلمي القسم الأول اللوازم والكتب المدرسية المخصصة لهم في إطار برنامج "مليون محفظة"، وحثهم على المحافظة عليها.
6.2. تأهيل الأطر التربوية
يركز في التكوين على الجوانب والمجالات التالية :
• منهجية التعامل مع الدلائل العملية؛
• تدبير الزمن المدرسي؛
• طرق التدريس الفعال القائمة على المبادرة والتعلم الذاتي ودينامية الجماعة والتعلم بالممارسة والتعلم من خلال نظام المجموعات؛
• استراتيجيات التدريس المركزة على السيرورات والإيقاعات المختلفة والفروق الفردية والذكاءات المتعددة؛
• التقويم الشامل القائم على سيرورة اكتساب المعارف والمهارات والقدرات؛
• ديداكتيك اللغة (التعبير الشفهي، القراءة والكتابة)؛
• ديداكتيك الرياضيات؛
• تكنولوجيا الإعلام والاتصال (توظيف المضامين الرقمية والسبورة التفاعلية والحواسيب...)؛
• إنتاج وتوظيف الوسائط الديدكتيكية؛
• ...
ويتعين الاستعانة بدلائل جيل مدرسة النجاح، المشار إليها في الجدول أسفله، التي أعدت لتكون مرجعا للمدرس(ة) يعود إليه لإغناء وتطوير ممارساته التربوية والاستراتيجيات التدريسية، وأساليب وطرق تواصله مع المتعلمين بما يتكامل مع المناهج الرسمية والكتب المدرسية المقررة والمقاربة بالكفايات وبيداغوجيا الإدماج. كما ينبغي على الفاعلين التربويين عقد لقاءات من أجل استثمار مضامين هذه الدلائل الاستثمار الأمثل تحسينا للتعلمات وجودة الحياة المدرسية، والعمل كذلك على إغنائها ، توفيرا لحقيبة تربوية متكاملة لكل مدرس(ة)، تتضمن المراجع والمعينات البيداغوجية الأساسية.
تعتمد لهذا الغرض بطاقات التشخيص المتضمنة في دليل الدعم النفسي والاجتماعي والمعرفي والمنهجي، وهو أحد دلائل جيل مدرسة النجاح، والذي يمكن إغناؤه باختبارات وبطاقات أخرى، وذلك وفق المراحل التالية :
• إجراء عملية التشخيص؛
• تفييء المتعلمين إلى أقسام ومجموعات انطلاقا من نتائج التشخيص بناء على معايير معلنة مسبقا؛
• تدبير وضعيات التعلم باعتماد بيداغوجيا فارقية واستراتيجيات ملائمة لكل فئة.
4.2. التدابير التربوية
تتمثل التدابير التربوية بالنسبة لجيل مدرسة النجاح أساسا فيما يلي :
• إسناد الأقسام الأولى إلى الأساتذة الذين تتوفر فيهم الشروط المطلوبة تبعا لما تتوفر عليه كل مؤسسة باستشارة مع المجلس التربوي، ويؤخذ بعين الاعتبار في هذا الصدد :
رغبة الأستاذ وتحمسه للعطاء بالمستوى الأول؛
خبرة الأستاذ(ة)؛
المردودية والعائد والفعالية؛
التواصل والعلاقات الإنسانية.
• تدبير الزمن المدرسي بما يحقق الجودة المطلوبة؛
• تدقيق مشاريع التنظيمات التربوية ومراجعتها والمصادقة عليها بالتنسيق مع المفتشين، وذلك خلال الأسبوع الأول من شتنبر 2009.
5.2. التدابير الخاصة بالدخول المدرسي
• التعبئة والتواصل مع شركاء المؤسسة حول مشروع "جيل مدرسة النجاح"؛
• تخصيص استقبال واحتفال خاصين لمتعلمات ومتعلمي القسم الأول يوم عيد المدرسة؛
• تعريف متعلمات ومتعلمي القسم الأول بأساتذتهم وبمرافق المؤسسة؛
• تسليم متعلمات ومتعلمي القسم الأول اللوازم والكتب المدرسية المخصصة لهم في إطار برنامج "مليون محفظة"، وحثهم على المحافظة عليها.
6.2. تأهيل الأطر التربوية
يركز في التكوين على الجوانب والمجالات التالية :
• منهجية التعامل مع الدلائل العملية؛
• تدبير الزمن المدرسي؛
• طرق التدريس الفعال القائمة على المبادرة والتعلم الذاتي ودينامية الجماعة والتعلم بالممارسة والتعلم من خلال نظام المجموعات؛
• استراتيجيات التدريس المركزة على السيرورات والإيقاعات المختلفة والفروق الفردية والذكاءات المتعددة؛
• التقويم الشامل القائم على سيرورة اكتساب المعارف والمهارات والقدرات؛
• ديداكتيك اللغة (التعبير الشفهي، القراءة والكتابة)؛
• ديداكتيك الرياضيات؛
• تكنولوجيا الإعلام والاتصال (توظيف المضامين الرقمية والسبورة التفاعلية والحواسيب...)؛
• إنتاج وتوظيف الوسائط الديدكتيكية؛
• ...
ويتعين الاستعانة بدلائل جيل مدرسة النجاح، المشار إليها في الجدول أسفله، التي أعدت لتكون مرجعا للمدرس(ة) يعود إليه لإغناء وتطوير ممارساته التربوية والاستراتيجيات التدريسية، وأساليب وطرق تواصله مع المتعلمين بما يتكامل مع المناهج الرسمية والكتب المدرسية المقررة والمقاربة بالكفايات وبيداغوجيا الإدماج. كما ينبغي على الفاعلين التربويين عقد لقاءات من أجل استثمار مضامين هذه الدلائل الاستثمار الأمثل تحسينا للتعلمات وجودة الحياة المدرسية، والعمل كذلك على إغنائها ، توفيرا لحقيبة تربوية متكاملة لكل مدرس(ة)، تتضمن المراجع والمعينات البيداغوجية الأساسية.
الخميس 14 يوليو 2011, 03:07 من طرف باراكا
» الزعفران الحر
الخميس 14 يوليو 2011, 03:03 من طرف باراكا
» إضراب وطني لمدة أحد عشر يوما، ممتدة من 21 مارس 2011م إلى غاية 31 منه، المكتب الوطني للمنسقية الوطنية لحملة الشواهد العليا فوج 2010م
الأحد 20 مارس 2011, 10:39 من طرف Admin
» أمثال مغربية فلاحية
الأحد 20 مارس 2011, 10:35 من طرف Admin
» أوراق الزيتون
الأحد 13 مارس 2011, 04:36 من طرف باراكا
» السكوم - الهليون
الأحد 13 مارس 2011, 04:34 من طرف باراكا
» السالمية-المريمية
الأحد 13 مارس 2011, 04:05 من طرف باراكا
» البطاطا القصبية
الأحد 13 مارس 2011, 04:02 من طرف باراكا
» فاكهة الكاكي
الأحد 13 مارس 2011, 04:01 من طرف باراكا