الرقم عنوان الدليل
1 دليل المدرس(ة) في التعلمات الأساس
2 دليل المدرس(ة) في الدعم النفسي الاجتماعي والمعرفي المنهجي
3 دليل المدرس(ة) في التواصل البيداغوجي وتقنيات التنشيط التربوي
4 دليل المدرس(ة) في الوسائل التعليمية والوسائط التربوية
5 دليل المدرس(ة) في التربية الصحية
6 دليل المدرس(ة) في المسرح المدرسي والحكاية التربوية
7 دليل المدرس(ة) في الأناشيد
8 دليل المدرس(ة) في الألعاب
9 دليل المدرس(ة) في التربية البدنية
7.2. التتبع والدعم والمواكبة وتقويم مشروع جيل مدرسة النجاح
إن تحقيق أهداف المشروع وما يقتضيه من تدبير محكم يتطلب :
• انتداب الأستاذ المرشد والأستاذ الكفيل وفق المذكرة الوزارية الخاصة بهذا الموضوع؛
• تكييف وتيسير التعامل مع المنهاج الدراسي للمستوى الأول والكتب المدرسية المقررة؛
• الحرص، في جميع الأحوال، على تدبير الفوارق الفردية والأقسام المشتركة باعتبار المتعلمين لا يشكلون وحدة متجانسة. وفي هذا الإطار ينبغي التعامل بالمرونة والملاءمة اللازمتين مع المناهج الدراسية، مع الاستعانة بالدليل البيداغوجي للتعليم الابتدائي وبدلائل جيل مدرسة النجاح؛
• إعادة النظر في وثائق الأستاذ التربوية منها والتنظيمية بالتنسيق مع مختلف الأطراف المعنية من أجل تيسيرها وجعلها عملية ووظيفية (الجذاذات، السجل اليومي للأنشطة...)؛
• تنظيم العلاقة مع الأمهات والآباء، بهدف التواصل المباشر معهم حول المسار الدراسي للمتعلمات والمتعلمين وذلك عن طريق عقد اجتماعات منتظمة، وتوفير قاعدة معلومات تيسر التواصل، تتضمن العناوين والأرقام الهاتفية والبريد الالكتروني؛
• تقويم النتائج وإعلانها ومناقشتها شهريا ودوريا وسنويا على مستوى القسم وفي إطار مجالس المؤسسة، وباستثمار أدوات التشخيص المتضمنة في دلائل جيل مدرسة النجاح، وبإعداد اختبارات في إطار مجالس المؤسسة؛ علما أنه ينبغي برمجة زيارات ميدانية من طرف فرق محلية وإقليمية وجهوية، بالإضافة إلى زيارات الفرق المركزية؛
• تنظيم الدعم التربوي والنفسي والاجتماعي، لفائدة المتعلمات والمتعلمين الذين يعانون صعوبات في الاندماج مع مطالب الحياة المدرسية؛
• تنظيم حصص للدعم تنصب على مختلف جوانب شخصية المتعلم، و تشمل المتعثرين وذوي الاحتياجات الخاصة.
• تخصيص جوائز للتشجيع والتحفيز لمختلف الأطراف التي أبانت عن فعاليتها وكفاءتها في إنجاح ودعم مشروع جيل مدرسة النجاح، وذلك على المستويات المحلية والإقليمية والجهوية والوطنية ؛ وتمنح هذه الجوائز بناء على نتائج التقويم الإجمالي للتجربة الذي ينجزه الفريق المحلي على صعيد المدرسة بإشراك المتعلمين ومختلف الفاعلين، وذلك بهدف تطوير المشروع خلال السنة الدراسية الموالية ؛ وفق التصنيفات التالية :
المؤسسات التعليمية؛
الأساتذة؛
المتعلمات والمتعلمون ( تنظيم ملتقى تلاميذي وطني وملتقيات جهوية وإقليمية)؛
جمعيات الآباء والأمهات؛
فاعلون آخرون (جمعيات، مؤسسات، أفراد...)؛
• منح صفة المدرسة المرجعية بناء على نتائج التقويم.
8.2. دور هيئة التأطير والمراقبة التربوية
• تشرف هيئة التأطير والمراقبة التربوية بتنسيق مع أطر الإدارة التربوية منذ بداية السنة الدراسية على عقد لقاءات منتظمة مع أساتذة المستوى الأول على صعيد منطقة التفتيش، وكذا تيسير تبادل الزيارات بين الأساتذة والأقسام وبين المؤسسات العمومية والخصوصية، من أجل تطوير المشروع وتبادل الخبرات والممارسات الناجحة وتجاوز الصعوبات؛
• يتم تكثيف زيارات التقويم والتأطير والتتبع لهذا المشروع، وإعداد بطاقات تقويم مناسبة.
ونظرا للأهمية البالغة التي توليها الوزارة لهذا المشروع، فإن السيدات والسادة مديرتي ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ونائبات ونواب الوزارة، ومفتشات ومفتشي التعليم الابتدائي، ومديرات ومديري مؤسسات التعليم الابتدائي، وأستاذات وأساتذة السنة الأولى بالتعليم الابتدائي وباقي الأطر الإدارية والتربوية المعنية مدعوون لاتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تفعيل مقتضيات هذه المذكرة، كل في دائرة اختصاصه، بما يبلور الأهداف المتوخاة من هذا المشروع ويحقق النفس الجديد المطلوب لمنظومتنا التربوية، والســــــــلام.
كتابة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي
الكاتب العام
يوسف بلقاسمي
1 دليل المدرس(ة) في التعلمات الأساس
2 دليل المدرس(ة) في الدعم النفسي الاجتماعي والمعرفي المنهجي
3 دليل المدرس(ة) في التواصل البيداغوجي وتقنيات التنشيط التربوي
4 دليل المدرس(ة) في الوسائل التعليمية والوسائط التربوية
5 دليل المدرس(ة) في التربية الصحية
6 دليل المدرس(ة) في المسرح المدرسي والحكاية التربوية
7 دليل المدرس(ة) في الأناشيد
8 دليل المدرس(ة) في الألعاب
9 دليل المدرس(ة) في التربية البدنية
7.2. التتبع والدعم والمواكبة وتقويم مشروع جيل مدرسة النجاح
إن تحقيق أهداف المشروع وما يقتضيه من تدبير محكم يتطلب :
• انتداب الأستاذ المرشد والأستاذ الكفيل وفق المذكرة الوزارية الخاصة بهذا الموضوع؛
• تكييف وتيسير التعامل مع المنهاج الدراسي للمستوى الأول والكتب المدرسية المقررة؛
• الحرص، في جميع الأحوال، على تدبير الفوارق الفردية والأقسام المشتركة باعتبار المتعلمين لا يشكلون وحدة متجانسة. وفي هذا الإطار ينبغي التعامل بالمرونة والملاءمة اللازمتين مع المناهج الدراسية، مع الاستعانة بالدليل البيداغوجي للتعليم الابتدائي وبدلائل جيل مدرسة النجاح؛
• إعادة النظر في وثائق الأستاذ التربوية منها والتنظيمية بالتنسيق مع مختلف الأطراف المعنية من أجل تيسيرها وجعلها عملية ووظيفية (الجذاذات، السجل اليومي للأنشطة...)؛
• تنظيم العلاقة مع الأمهات والآباء، بهدف التواصل المباشر معهم حول المسار الدراسي للمتعلمات والمتعلمين وذلك عن طريق عقد اجتماعات منتظمة، وتوفير قاعدة معلومات تيسر التواصل، تتضمن العناوين والأرقام الهاتفية والبريد الالكتروني؛
• تقويم النتائج وإعلانها ومناقشتها شهريا ودوريا وسنويا على مستوى القسم وفي إطار مجالس المؤسسة، وباستثمار أدوات التشخيص المتضمنة في دلائل جيل مدرسة النجاح، وبإعداد اختبارات في إطار مجالس المؤسسة؛ علما أنه ينبغي برمجة زيارات ميدانية من طرف فرق محلية وإقليمية وجهوية، بالإضافة إلى زيارات الفرق المركزية؛
• تنظيم الدعم التربوي والنفسي والاجتماعي، لفائدة المتعلمات والمتعلمين الذين يعانون صعوبات في الاندماج مع مطالب الحياة المدرسية؛
• تنظيم حصص للدعم تنصب على مختلف جوانب شخصية المتعلم، و تشمل المتعثرين وذوي الاحتياجات الخاصة.
• تخصيص جوائز للتشجيع والتحفيز لمختلف الأطراف التي أبانت عن فعاليتها وكفاءتها في إنجاح ودعم مشروع جيل مدرسة النجاح، وذلك على المستويات المحلية والإقليمية والجهوية والوطنية ؛ وتمنح هذه الجوائز بناء على نتائج التقويم الإجمالي للتجربة الذي ينجزه الفريق المحلي على صعيد المدرسة بإشراك المتعلمين ومختلف الفاعلين، وذلك بهدف تطوير المشروع خلال السنة الدراسية الموالية ؛ وفق التصنيفات التالية :
المؤسسات التعليمية؛
الأساتذة؛
المتعلمات والمتعلمون ( تنظيم ملتقى تلاميذي وطني وملتقيات جهوية وإقليمية)؛
جمعيات الآباء والأمهات؛
فاعلون آخرون (جمعيات، مؤسسات، أفراد...)؛
• منح صفة المدرسة المرجعية بناء على نتائج التقويم.
8.2. دور هيئة التأطير والمراقبة التربوية
• تشرف هيئة التأطير والمراقبة التربوية بتنسيق مع أطر الإدارة التربوية منذ بداية السنة الدراسية على عقد لقاءات منتظمة مع أساتذة المستوى الأول على صعيد منطقة التفتيش، وكذا تيسير تبادل الزيارات بين الأساتذة والأقسام وبين المؤسسات العمومية والخصوصية، من أجل تطوير المشروع وتبادل الخبرات والممارسات الناجحة وتجاوز الصعوبات؛
• يتم تكثيف زيارات التقويم والتأطير والتتبع لهذا المشروع، وإعداد بطاقات تقويم مناسبة.
ونظرا للأهمية البالغة التي توليها الوزارة لهذا المشروع، فإن السيدات والسادة مديرتي ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ونائبات ونواب الوزارة، ومفتشات ومفتشي التعليم الابتدائي، ومديرات ومديري مؤسسات التعليم الابتدائي، وأستاذات وأساتذة السنة الأولى بالتعليم الابتدائي وباقي الأطر الإدارية والتربوية المعنية مدعوون لاتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها تفعيل مقتضيات هذه المذكرة، كل في دائرة اختصاصه، بما يبلور الأهداف المتوخاة من هذا المشروع ويحقق النفس الجديد المطلوب لمنظومتنا التربوية، والســــــــلام.
كتابة الدولة المكلفة بالتعليم المدرسي
الكاتب العام
يوسف بلقاسمي
الخميس 14 يوليو 2011, 03:07 من طرف باراكا
» الزعفران الحر
الخميس 14 يوليو 2011, 03:03 من طرف باراكا
» إضراب وطني لمدة أحد عشر يوما، ممتدة من 21 مارس 2011م إلى غاية 31 منه، المكتب الوطني للمنسقية الوطنية لحملة الشواهد العليا فوج 2010م
الأحد 20 مارس 2011, 10:39 من طرف Admin
» أمثال مغربية فلاحية
الأحد 20 مارس 2011, 10:35 من طرف Admin
» أوراق الزيتون
الأحد 13 مارس 2011, 04:36 من طرف باراكا
» السكوم - الهليون
الأحد 13 مارس 2011, 04:34 من طرف باراكا
» السالمية-المريمية
الأحد 13 مارس 2011, 04:05 من طرف باراكا
» البطاطا القصبية
الأحد 13 مارس 2011, 04:02 من طرف باراكا
» فاكهة الكاكي
الأحد 13 مارس 2011, 04:01 من طرف باراكا